اهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى مزيكا للابد ///// آخر عضو مسجل فى المنتدى abdoislamic فمرحباً به.


اهم ما يحدث هذه الايام للشباب

شاطر
avatar
ahmedadel
مشرف الاغانى العربية
مشرف الاغانى العربية

ذكر
المشاركات : 440
العمر : 24
موقع سكنك : فى قلب النيل
وطيفتك : طالب
العمل او الترفيه : كرة القدم
مزاجى اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
نقاط التميز : 3633
السٌّمعَة : 0

اهم ما يحدث هذه الايام للشباب

مُساهمة من طرف ahmedadel في السبت يوليو 17, 2010 12:36 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله "صلى الله عليه وسلم" اما بعد
انى قد للت افكر كثيرا كى اكتب هذا الموضوع ولكنى اخيرا جاءت لى الجرئة لكى اكتبه .
وهذا هو للبنين والبنات.

انى رايت هذه الايام العلماء والمشايخ مهتمون بهذ الموضوع وهو "العادة السرية".
تقبلوا منى هذا الموضوع.



ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله
اما بعد:

فقد كثر السؤال عن مشكله عويصه , ارّقت كثيرا من الشباب وجعلت ليلهم نهارا ونهارهم ليلا , وسببت انواعا من الهزات القلبيه والاضطرابات النفسيه , وصار الايمان منها في مد وجزر مشكلة تدفع اليها نيران الشهوه وعنفوان الشباب , الا وهي الاستمناء , اومايسمى بالعاده السريه.
فكتبت هذه الرساله اسهاما في ايجاد الحل وبيان العلاج فاقول مستعينا بالله :
تكاد تكون العادة السيئه من اشد مشكلات شباب عصرنا مما يتعلق بفتنة الشهوات ومما زاد الامر سوءًا الانتشار المنظم لوسائل الفاحشه,والدعوة اليها وكثرة المغريات , وتعدد سبل الفساد , والمجتمع المتفسخ لا يُنتظر منه ان يعين على معالجه مثل هذه المشكلات بل انه سبب لتولدها وازدياد انتشارها واضطراب نيرانها .
وقد تعرف عليها الشباب من عدة طرق منها المجلات واصدقاء السوء او تكتشف تلقائيا من خلال العبث
وقد عانى الكثير من الشباب للتخلص من هذه العاده لكن كل محاولاتهم باءت بالفشل .
وفيما يلي عدد من النصائح والخطوات النظريه والعمليه اسأل الله ان ينفع بها انه سميع مجيب:

1- السعي الى ارضاء الله تعالى:
يجب ان يكون الدافع للتخلص من هذه العادة والسعي لارضاء الله تعالى بطاعته واجتناب اسباب سخطه اكثر من الدافع الدنيوي الناتج عن سماع الاضرار الطبيه والنفسيه لهذه العادة.
2-معرفة الحكم الشرعي:
يعدها بعض العلماء من الكبائر وهي ايضا من الشرك الاصغر
ومن الادله على التحريم:
استدل الامام الشافعي ومن وافقه على تحريم الاستمناء باليد
بهذه الآية الكريمة (والذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين)
قال فهذا الصنيع خارج عن هذين القسمين وقد قال تعالى (فمن ابتغى وراء ذلك فؤلئك هم العادون) ومن الحلول للتخلص من هذه العادة:
1-النكاح 2-الصوم
لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم(يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج ، فإنه اغض للبصر واحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء (حماية)
******************************************* *********************
3-دفع الخواطر والوسواس:
هذا اساس العلاج وبيت قصيد الدواء وهو اجتثاث الامر من جذوره ، ذلك ان الذي يمارس هذه العادة انما ينجر اليها تسوقه خواطره وافكاره والخيالات التي يتصورها في ذهنه فهي التي تحرك شهوته من ما يدعوه الى ممارسة تلك العادة لذلك كان من اهم وسائل العلاج الاهتمام بالخطرات والافكار.
قال الامام ابن القيم مبينا مراحل تطور المعصية :
( مبدأ كل علم نظري وعمل اختياري هو الخواطر والافكار فانها توجب التصورات والتصورات تدعو الى الارادات والارادات تقتضي وقوع الفعل وكثرة تكراره تعطي العادة
فصلاح هذه المراتب بصلاح الخواطر والافكار وفسادها بفسادها)
ولمعالجة هذه الخواطر والافكار يجب على الانسان ان يراقب ربه ويعلم انه يراقبه ويعلم مايفعل ويستحي منه لان ربه يعلم ايضا ما يفكر فيه كالمواضع التي يفكر فيها التي يستحي من ان يراها اي مخلوق اخر فالحياء كله ان تستحي من مَن هو مطلع عليك في كل لحظه فالتتخيل وانت تمارس هذه العاده وتفاجأ باحدهم داخل عليك ماذا سيكون الموقف اما آن لك ان تستحي من الله .
وايضا لمعالجة هذه الافكار التفكير في اشياء مهمه مثلا في فعل الطاعات والتفكير في اوضاع المسلمين وكيفيه التخلص منها وكذلك سبل تحصيل الرزق الحلال ولا شك ان صرف الذهن عن الافكار الرديئه الى التفكير في وسيلة دعويه او قضيه تربويه اومسأله علميه هو حماية للنفس من الوقوع في التفكير في مثل هذه الترهات.

4-غض البصر:
لاشك ان مما يدفع الى الوقوع في مصيدة هذه العاده , تعدد الصور المخزونه في الذاكره والمحفوره في الذهن , من جراء الاكثار من النظر الى المحرم من الصور الفاتنه سواء كانت حيه في عالم الواقع , او مطبوعة في مجله , او متحركة في فيلم, لامراة او امرد ونحو ذلك. وتكرار النظر يؤدي الى ترسيخ الصوره في الذهن وتعلق القلب بها , وترسخها يؤدي الى سهولة استدعائها وسهولة استدعائها تؤدي الى تخيلها بوضع معين تثور معه الشهوه ويصاب مريض القلب بالقلق الشديد فيندفع الى التنفيس بممارسة هذه العاده.
وفي ما يلي وسائل لترك اطلاق النظر.
1-استحضار سعة علم الله, وانه يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور.
2- ان يعلم الانسان شهادة عينه عليه يوم القيامه بما ينظر بها الى الحرام وهذا نوع من الزنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((العينان زناهما النظر)).
3- الابتعاد عن الاماكن التي فيها ما يغري البصر بالانطلاق يمينا ويسارا , كالاسواق والمنتزهات والشواطئ وابواب مدارس البنات وصالات الاعراس وكذا اغلفة المجلات .
5-الاعتبار بالاضرار الناتجه عن تلك الممارسه : ومنها الجسديه والنفسية والدينيه:
فاما الجسدية: فقد ذكر بعض اهل الطب من اضرار تلك العاده : ضعف البصر , والاعصاب عموما , وضعف عضو التناسل , والالتهاب المنوي , والم الظهر , ورعشة الاعصاب , وكذلك فهو يحل ماء فاعله فبعد ان يكون منيه غليظا ثخينا يصير بهذه العمليه رقيقا , ويولد منه ولد ضعيف . والقاعده الشرعية تقول (لا ضرر ولا ضرار)
وتفقد الوجه نضارته وتضعف الجسد وتهبط درجة حرارة الدم فيه بنسبة ما اخرج من ماء.
واما الاضرار النفسيه فمنها : الصراع النفسي الناتج عن الاحساس بالاثم ووخز الضمير وكذلك القلق العصبي وعدم الثقة بالنفس والرغبة في العزلة والشعور بالخجل والانطواء.
واما الاضرار الدينيه: فكثيره وواضحه , ويالله كم ضاعت بسبب هذه العاده من صلوات لصعوبة الاغتسال والتكاسل عنه خصوصا ايام البرد , وكم فسد من ايام صوم من رمضان بسبب مزاولتها.
6-ازاله القناعات الخاطئه:لقد اقتنع كثير من الشباب انه يجوز ممارسة هذه العاده حماية لنفسه من الفواحش العظام : كالزنا واللواط , وهم عندما يتكلمون بذلك يخيلون لك انهم قاب قوسين او ادنى من الوقوع في الفاحشه , ويتناقلون بينهم ان العلماء اباحوه للضروره ولتوضيح هذه المسأله ننقل هنا فتوى لشيخ الاسلام ابن تيميه في هذا الموضوع . قال -رحمه الله- في الفتاوى
((وكذلك من اباح ((الاستمناء)) عند الضرورة , فالصبر عن الاستمناء افضل . فقد روى ابن عباس : ان نكاح الإماء خير منه , وهو خير من الزنا , فاذا كان الصبر عن نكاح الإماء افضل,فعن الاستمناء بطريق الأولى الافضل.
والاستمناء لا يباح عند اكثر العلماء سلفا وخلفا سواء من خشي العنت اومن لم يخش ذلك.
7- تجنب الوحدة :
لاشك ان من اعظم الاسباب الدافعة لممارسة هذه العادة هو الوحدة , فهي تهيء الجو وهنا نذكر امورا:
يصعب على المرء ان يكون دائما مع الناس, بل الصحيح ان يجعل وقتا يخلو فيه بنفسه ويذكر فيه ربه , وقد قال صلى الله عليه وسلم : من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله ((رجلا ذكر الله خاليا ففاضت عيناه))
لقد نهى صلى الله عليه وسلم ان يبيت الرجل وحده لان الانفراد يسهل مهمة الشيطان في الوسوسة ودفع الشخص لممارسة هذه العادة.
من فوائد القرين الصالح انه يذكر بفعل الخير وينهى عن فعل الشر.
مراقبة الله تعالى والعلم بان الله يراه.
8- عدم اليأس والقنوط.
9- اتبع السيئة الحسنة تمحها.
10- الدعاء والاذكار .

اخي في الله لقد ذكرت لك كل ما يدور في ذهني الآن حول هذا الموضوع وبالرغم من كل المعالجات المقترحة فاذكرك ان العلاج ليس امرا سهلا وليس الدواء سحريا وترك العادة امر صعب ولكنه يسير على من وفقه الله وبعد كل ما ذكرت لك فلا تظن ان المشكلة ستزول تماما فإن حصل شيء من ذلك فنعود الى التذكير الاول بوجوب الاستغفار, بعد حصول الذنب لاعادة النفس الى الجادة ولو تكرر الذنب في اليوم الواحد ولو نسيت فتمسك بامرين الاول:تجديد التوبة بعد كل ذنب, والثاني الاستزادة من الاعمال الصالحة لتعويض النقص الحاصل بسبب هذه الذنوب .
وختاما ارجو من الله ان يعينني ويعينك على انفسنا, وان يوفقنا لاجتناب الآثام والفواحش ماظهر منها وما بطن.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

((اخي الحبيب والاخت الفاضلة لي منك رجاء لنفكر معا وعلى مهل اريدك بكل ما تملك من تفكير ومن احاسيس ومشاعر ماذا تستفيد بعد ان تنتهي من هذا الفعل الذي اعلم انك تستقبحه فارجو ان نرسخ في اذهاننا قبح هذه الفعله ولنتخيل معا وننظر ولنلمس ولنشم صورة اليد وهي تفعل هذا الفعل القبيح السيء انظر الى هذه اليد وكانها تقطر قيحا وصديدا؟؟))

اسئلة فقهيه


السؤال الاول:هل الذي يقوم بالاستمناء يعتبر جُنُباً ؟
الجواب:

نعم الذي يقوم بالاستمناء حتى يخرج منه الماء فانه يعتبر جنبا لا تصح صلاته ولا يجوز له مس المصحف واما قراءة القرآن فــ (الجنب لا يجوز له ان يقرا القرآن لا من المصحف ولا عن ظهر قلب حتى يغتسل لانه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان لا يحجزه عن القرآن شيء الا الجنابة اما الاستماع لقراءة القرآن فلا حرج في ذلك .....) وكذلك يجوز له ذكر الله والدعاء والاستغفار.
السؤال الثاني:
كيف يزيل الذي وقع في الاستمناء الجنابة التي عليه ؟
الجواب:
تزول الجنابة بالغسل الشرعي وهو افاضة الماء على الجسد كله.
السؤال الثالث:
هل المني طاهر ام نجس وهل تجوز الصلاة بالثياب الملبوسة اثناء الجنابة ام يجب تغييرها ؟
الجواب:

الصحيح من اقوال اهل العلم ان المني طاهر لانه صلي الله عليه وسلم كان ينضحه اذا كان رطبا ويفركه اذا كان يابسا ولو كان نجسا لوجب غَسله.
واما الثياب الملبوسة عند حدوث الجنابة فالاصل انها طاهرة تجوز الصلاة فيها حتى تطرا عليها النجاسة .
السؤال الرابع:
شخص قام بفعل الاستمناء فلما احس بانتقال المني امسك نفسه فلم يخرج منه شيء فهل يجب عليه الغسل؟
الجواب:

اذا لم يخرج منه شيء في الحال ولا علم خروجه بعد ذلك فالراجح ان لا غسل عليه لان النبي صلى الله عليه وسلم علق الاغتسال على الرؤيه فقال((انما الماء من الماء))
رواه الشيخان.
وعلى هذا الشخص ان يتوب اللى الله لشروعه في الامر المحرم.
السؤال الخامس:
شخص امسك نفسه ولم يُنزل فلما سكنت شهوته خرج منه الماء بعد ذلك فماذا عليه ؟
الجواب:

يجب عليه الغسل عند جمهور العلماء لان خروج الماء قد حصل فلزم الغسل .
والله تعالى اعلم والحمد لله رب العالمين.

اللهم ما اغفر لى ولوالدى ولجميع اهلى واسكنى واسكن ذريتى وكل ماتحوط به شفعة من قلبى حرمك المصون يا رحمان يا رحيم ارحمنا.

وايضا قبل الختام اليكم طريقة الاغتسال منها.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمداً وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين
أما بعد:
من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، و إن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدى هدى محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

هذا الموضوع في غاية الأهمية ,لأنه يتعلق بأمر من أمور الدين وهو الغُسل .

سأختصر في الموضوع على قدر إيصال الفائدة المطلوبة.

فأقول :

هناك ما يسمى (المذي ) وما يسمى (المني) سأشرح معنى كل واحد منهما مع طريقة الغسل الصحيحة على ماذُكِرَ في السُّنة.

أولاً:

المذي : وهو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير في الجماع أو عند الملاعبة، وهو من النجاسات التي يشق الاحتراز عنها فُخفِّف تطهيره.

طريقة الغسل :

حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ عَنْ أَبِي حَصِينٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنْتُ رَجُلًا مَذَّاءً فَأَمَرْتُ رَجُلًا أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَكَانِ ابْنَتِهِ فَسَأَلَ فَقَالَ تَوَضَّأْ وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ.
هذا الحديث من صحيح البخاري رقم (270)

الشاهد من الحديث قول الرسول r (تَوَضَّأْ وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ) .

و الخلاصة:
1- غسل الذكر قبل الوضوء , وهو الأولى فالواو هنا للربط وليس للترتيب ودليل ذلك ما ذُكر في سنن أبي داود جواب الرسولr لمن حصل له ذلك (أي خروج المذي) , (فليغسل ذَكْرهُ وَ أُنْثَيَيْه و ليَتْوضأَ وَضوءَهُ للصَّلاة), والمقصود بأنثييه هنا أي خصيتيه.

2- الضوء.
3- غسل ما أصاب البدن.
4- رش كفاً من ماء على ما أصاب الثياب, وذلك للحديث سهل بن حنيف عندما سأل الرسول r (فَكَيْفَ بِمَا يُصِيبُ ثَوْبِي مِنْهُ؟ قال: يَكْفِيكَ بِأنْ تَأخُذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ فَتَنْضَحَ بِهَا مِنْ ثَوْبِكَ حَيْثُ تُرَى أنَّهُ أصَابَهُ).

و ما سبق ينطبق أيضاً على (الوَدْيُ) : وهو ماء أبيض لزج ثخين ,يخرج كَدِراً بعد البول, ويطهر بالطريقة السابقة , باستثناء غسل الأنثيين فإنهُ خاص بالمذي دون الودي,كما بين ذلك العلامة ابن باز(رحمه الله).


ثانياً:

المني : و هو ما يخرج دفقاً بلذة, و يوجب الغسل, وهو طاهر على الصحيح,و لكن يستحب غسله إذا كان رطباً وفركه إذا كان يابساً.

طريقة الغسل:
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ يُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي الْمَاءِ فَيُخَلِّلُ بِهَا أُصُولَ شَعَرِهِ ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ غُرَفٍ بِيَدَيْهِ ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ.
هذا الحديث من صحيح البخاري رقم(249)
طبعاً الحديث ليس بحاجة إلى شرح.

الخلاصة :
1- غسل اليدين.
2- غسل الفرج من قُبل ودبر.
3- الوضوء ,مثل الوضوء الصلاة.
4- صب الماء على الرأس ثلاثاً بحيث يدخل إلى الجلد,وقبل ذلك يُدخل أصابعهُ في الماء ويُخلل بها أصول الشعر.
5- الاستحمام وذلك بإن يبدأ بالشق الأيمن ثم الأيسر ثم سائر الجسد.



أتمنى أن أكون قد وفقت في الشرح ,,,,,


انتهى

هذا فما كان من صواب فمن الله وما كان من خطاء فمن نفسي والشيطان

وصلى اللهم وسلم على نبيناً محمد وعلى آلهِ وصحبهِ اجمعين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



هـــــــــــــذا والله تعالى اعلــــــــــــــــــــــــــــــــم.


`·.¸¸.·´´¯`··._.· ( توقيعى ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·



avatar
ahmedadel
مشرف الاغانى العربية
مشرف الاغانى العربية

ذكر
المشاركات : 440
العمر : 24
موقع سكنك : فى قلب النيل
وطيفتك : طالب
العمل او الترفيه : كرة القدم
مزاجى اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
نقاط التميز : 3633
السٌّمعَة : 0

رد: اهم ما يحدث هذه الايام للشباب

مُساهمة من طرف ahmedadel في السبت يوليو 17, 2010 12:43 am

انا بصراحة لى ايام كتير بعد فى هذا الموضوع والحمدالله ربنا قدرنى ولخصت اللى انا عايزه.
واتمنى من المولى عزوجل ان ينال اعجباكم .
وهــــــــــذا الى من يهم الامر.


`·.¸¸.·´´¯`··._.· ( توقيعى ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·



avatar
سندباد
نائب المدير
نائب المدير

ذكر
المشاركات : 3097
العمر : 34
موقع سكنك : المنصوره
وطيفتك : طبيب اسنان
مزاجى اليوم :
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
وسام 1 :
تاريخ التسجيل : 18/01/2007
نقاط التميز : 6220
السٌّمعَة : 9

رد: اهم ما يحدث هذه الايام للشباب

مُساهمة من طرف سندباد في السبت يوليو 17, 2010 2:54 pm

جزاك الله خيرا ... شكرا لمجهودك


`·.¸¸.·´´¯`··._.· ( توقيعى ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·






avatar
aosamy
مشرفة المنوعات الاسلامية
مشرفة المنوعات الاسلامية

انثى
المشاركات : 4266
العمر : 24
موقع سكنك : السادس من اكتوبر
وطيفتك : طالبه
العمل او الترفيه : تشجيع المواهب
مزاجى اليوم :
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
وسام 1 :
وسام 2 :
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
نقاط التميز : 7556
السٌّمعَة : 1

رد: اهم ما يحدث هذه الايام للشباب

مُساهمة من طرف aosamy في السبت يوليو 17, 2010 3:54 pm

موضوع جميل جدا و مفيد للكثير على ما اعتقد
و فى نصايح ذهبيه و فقنا الله على اتباعها دوما
جزاك الله كل خير احمد
اللهم ارحمنا و اعف عنا و ارزقنا التقوى و حصن قلوبنا و عقولنا و كل جوارحنا بالقران و اجعله لنا اماما و نورا
يارب العالمين .. امييييييييييييييييييييييييييييييين


`·.¸¸.·´´¯`··._.· ( توقيعى ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·






avatar
ahmedadel
مشرف الاغانى العربية
مشرف الاغانى العربية

ذكر
المشاركات : 440
العمر : 24
موقع سكنك : فى قلب النيل
وطيفتك : طالب
العمل او الترفيه : كرة القدم
مزاجى اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
نقاط التميز : 3633
السٌّمعَة : 0

رد: اهم ما يحدث هذه الايام للشباب

مُساهمة من طرف ahmedadel في السبت يوليو 17, 2010 8:14 pm

سندباد كم مرورك اسعدنى واعطانى الثقة.
اسماء مرورك ايضا انعشنى بمزيد من التفوق ولكى من اطيب التحيات.
اللهم ما اغفر لى ولوالدى انك انت غفور رحيم.


`·.¸¸.·´´¯`··._.· ( توقيعى ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·



avatar
اسلام الحبشى
admin
admin

ذكر
المشاركات : 6884
العمر : 27
موقع سكنك : المنصورة
مزاجى اليوم :
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
وسام 1 :
وسام 2 :
وسام 3 : وسام التوقعات
تاريخ التسجيل : 11/01/2007
نقاط التميز : 9927
السٌّمعَة : 15

رد: اهم ما يحدث هذه الايام للشباب

مُساهمة من طرف اسلام الحبشى في الجمعة يوليو 23, 2010 1:48 am

جزاك الله خيرا
شكرا احمد لمجهودك



    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 8:03 pm